أرشيف

تحسن في العلاقات بين استراليا والصين

ظهرت دلائل على تحسن العلاقات الدبلوماسية بين استراليا والصين اليوم الخميس بعد شهور من التوترات مع اجراء زعماء عسكريين كبار من كلا الجانبين محادثات استراتيجية قصيرة في العاصمة الاسترالية.

والتقى الجنرال تشين بينجدي قائد الاركان العامة في جيش تحرير الشعب الصيني الذي يبلغ قوامه ثلاثة ملايين فرد بنظيره الاسترالي انجوس هيوستون ووزير الدفاع جون فولكنر لاجراء مباحثات مغلقة.

وقال فولكنر لاحقا في تصريحات مقتضبة ان المحادثات شهدت "تقدما في توسيع الانشطة الدفاعية والامنية" مما يتيح "المزيد من الفرص سواء للاتصالات أو لتشجيع التعاون".

وتوترت العلاقات بين استراليا والصين بعد اعتقال الصين لمدير تنفيذي في شركة تعدين استرالية بتهمة التجسس الصناعي ومنح استراليا تأشيرة لزعيمة الاقلية من اليوغور المنفية ربيعة قدير مما أثار غضب بكين.

كما ثار غضب الجيش الصيني بسبب وثيقة للتخطيط الاستراتيجي أصدرتها استراليا في مايو ايار جعلت من عملية استمرار بكين في بناء الجيش بتكلفة 70 مليار دولار مصدرا محتملا للاضطرابات في المنطقة.

وفي أغسطس اب ألغت بكين زيارة لهي يافي نائب وزير الخارجية بسبب منح التأشيرة لقدير التي اتهمتها الصين بالتحريض على أعمال شغب عرقية في اقليم شينجيانغ.

ولكن وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث قال في الشهر الماضي ان التعاملات الاقتصادية بين بلده وبكين أكبر شريك تجاري لاستراليا ستتغلب في النهاية على الخلافات اذ ان حجم التجارة بينهما يبلغ 53 مليار دولار ولا يمكن التضحية بها.

وفي دلالة على تحسن العلاقات أجرى الوزير الاسترالي لشؤون التغير المناخي بيني وونج اجتماعا مفاجئا مع لي كيتانج نائب رئيس الوزراء الصيني في بكين يوم الاربعاء.

وفي الاجتماع الذي عقد بين القادة العسكريين يوم الخميس تم اطلاع المسؤولين الصينيين على الخطة الاستراتيجية لاستراليا.

وقال هيوستون ان المحادثات الاستراتيجية بين استراليا والصين التي تم رفع مستواها العام الماضي بحيث تشمل شخصيات كبرى تعكس "تطور العلاقات" بين الجيشين.

كانبيرا (رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى